فترة الثانيه من مادة الفلسفه!!
س1: اكتبي ما تعرفينه عن مصدر المعرفه عند المذهب التجريبي ؟
ج: *رفض التسليم بوجو افكار فطريه موروثه
*العقل يولد صفحه بيضاء
*النزعه الحسيه قديمه
س2: علل النزعه الحسيه قيمه؟؟
ج: نجدها في الفلسفه اليونانيه عند الذريين
س3: اذكري مذهب التجريبي (جون لوك)
ج: * رفض وجود افكار فطريه
• الحواس مصدر كل معرفه
س4: قارني بين التجربه الداخليه والتجربه الخارجيه عند جون لوك؟؟
• التجربه الخارجيه: هي التي يحصلها الانسان عن طريق الحواس
• التجربه الداخليه: هي المعرفه التي يكسبها عن طريق احساسه الداخلي.
س5: تعريف الكليات::
ج: هي افكار التي يدركها العقل في اشياء ويحصل عليها باستخلاصها من محسوسات
س6: قارني بين الافكار البسيطه والافكار المركبه عند جون لوك؟
ج:* الافكار البسيطه: مصدرها الاحساس وتفكير ... انواع افطار البسيطه مثل : الالوان , الحركه
* الافكار المركبه : يركبها العقل من افكار البسيطه.... انواع افكار المركبه مثل: الجمع, المقارنه
س7: قسم هيوم الادراكات الى قسمين ؟ ناقش هذه العباره!!
*الانطباعات الحسيه : هي الصور الحسيه التي تنقلها الحواس من موضوع امامي
*الافكار: الانطباعات الحسيه افكارا بعد زوال المؤثر الحسي
س8: اذكري قوانين تداعي المعاني عند الهيوم؟
ج: * التشابه
• التجاور المكاني
• التجاور الزماني
• العليه
س9:ما المعيار صدق الافكار عند هيوم؟
ج: مصدرها في التجربه
س10: اكتبي ما تعرفينه عن تحليل السببيه عند هيوم؟
• السببيه هي الاعتقاد بأن لكل ظاهره عله او سببا
• لا يتضمن أي نوع من الضروره
• فاعتيادنا بان ترى شيئين متعاقبين يجعلهما يرتبطان بعضهما
س11:اكتبي ما تعرفينه عن المذهب العقلي؟
• العقل هو المصدر الوحيد للمعرفه
س12:علل .. تتميز المعرفه العقليه بالضروره والشمول؟؟
ج:* لا يمكن الشك فيها
• (ا+1=2) بالضروره
• في كل زمان ومكان ما هو صادق بالامس هو صادق اليوم وسيكون صادقا غدا
س13:اكتبي نبذه عن افلاطون؟
ج: الممثل الحقيقي للمذهب العقلي في مصدر اليوناني و كتب كتابين هما:
1- مينون
2- فيدون
س14: اذكري نظريه افلاطون في الوجود؟؟
• العالم المحسوس: ينقسم الى قسمين: # الخيلات #الاشياء الحسيه
• العالم المعقول: ينقسم ال قسمين: # الموجودات الرياضيه # المثل
س15: قارني بين المثل والعالم المحسوس؟؟
• المثل : المثل كامله وازليه وعقليه
• المحسوسات: المحسوسات فهي ناقصه
س16: عند افلاطون ناقشي هذه العباره؟؟
افلاطون: هناك طريقتان لمعرفه عالم المثل هما * التذكر , الجدل
س17: تعريف الجدل:
هو وسيله لمعرفه العالم المثل
ينقسم الجدل عند افلاطون الى قسمين؟
• الجدل الصاعد : يسير من الاحساس الى الظن الى العلم الى العقل الخالص << تعريف\
• الجدل الهابط: هناك مشاركه بين المثل مرتبط بالبعض اللاخر بواسطه مثل اعلى و اعم
س18: اذكري وظيفه الجدل الهابط؟
• الجدل الهابط هو الكشف عن هذه العلاقات بين المثل
• ينقسم الجنس الى انواع والانواع الى افراد والجدل الهابط مكمل للجدل الصاعد
س19:اذكري وسائل المنهج العقلي عند ديكارت؟
• الحدس: المعرفه العقليه المباشره الحقائق
• الاستنباط: هو استخلاص نتائج جديده من مقدمات المعرفه
س20: اذكري اقسام الافكار ديكارت؟ او قارني بين الافكار عند ديكارت؟
• الافكار الفطريه : الافكار التي توجد فينا كامنه بالفطره
• افكار ثانويه: الافكار التي تأنيها من الاشياء الخارجيه عن طريق الحواس
• افكار مركبه: افكار التي نتيجتها بخيالنا
س21: علل الافكار الفطريه فصدقها اليقيني.؟
ج : الافكار ليست مطبوعه في الذهن
س22: تعريف الحدس؟
الادراك مباشره لحقييقه او فكره
س23: اذكري انواع الحدس في تاريخ الفلسفه؟
• الحدس الصوفي الغزالي
• الحدس الرياضي ديكارت
س24: عرفي الحدس عن برجسون؟
(برجسون) الادراك المباشره شعورنا الداخلي يستطيع الانسان من خلالها فهم الحياه في اعماقها الداخلي
س25: علل يرى برجسونان العقل عاجز تماما عن تزويدنا بالمعرفه اليقينيه الشامله
ج: لان العقل لديه قدره في مجال العلم فقط وليس في ميدان الحياه.
س26: علل // المعرفه الحدسيه عند برجسون وحدها تصلح ان تكون مصدرا للمعرفه الحقه؟؟
ج: لانه وحدها التي ترك الجانب الروحي
س27: تعريف البرجماتيه؟
ج: مشتقه من الكلمه اليونانيه ومعناها العمل او الفعل
س28: اكمل الفراغ:
اول من ادخلها الى فلسفه هو فيلسوف الامريكي.......تشارلز بيرس.........
س29: من قائل للعباره:
(ان معرفه أي شي تعني معرفه اثاره العمليه في الحياه) .......بيرس.........
س30: اذكري المبادئ الاساسيه لنظره المعرفه عند البرجماتيين؟
• تتفق البرجماتيه مع الاتجاه التجريبي
أ: ارتباطها بالواقع الخارجي
ب: استقلال الموجودات عن العقل
• طورت نظره الى معرفه بأن جعلتها نظره الى المستقبل لا الى الماضي
س31: علل تنكر البرجماتيه وجودوالمكان مطلقه الصدق؟
تتغير بتغير الانسان وتغير الزمان والمكان ومرحله التقدم العلمي
س1: اكتبي ما تعرفينه عن مصدر المعرفه عند المذهب التجريبي ؟
ج: *رفض التسليم بوجو افكار فطريه موروثه
*العقل يولد صفحه بيضاء
*النزعه الحسيه قديمه
س2: علل النزعه الحسيه قيمه؟؟
ج: نجدها في الفلسفه اليونانيه عند الذريين
س3: اذكري مذهب التجريبي (جون لوك)
ج: * رفض وجود افكار فطريه
• الحواس مصدر كل معرفه
س4: قارني بين التجربه الداخليه والتجربه الخارجيه عند جون لوك؟؟
• التجربه الخارجيه: هي التي يحصلها الانسان عن طريق الحواس
• التجربه الداخليه: هي المعرفه التي يكسبها عن طريق احساسه الداخلي.
س5: تعريف الكليات::
ج: هي افكار التي يدركها العقل في اشياء ويحصل عليها باستخلاصها من محسوسات
س6: قارني بين الافكار البسيطه والافكار المركبه عند جون لوك؟
ج:* الافكار البسيطه: مصدرها الاحساس وتفكير ... انواع افطار البسيطه مثل : الالوان , الحركه
* الافكار المركبه : يركبها العقل من افكار البسيطه.... انواع افكار المركبه مثل: الجمع, المقارنه
س7: قسم هيوم الادراكات الى قسمين ؟ ناقش هذه العباره!!
*الانطباعات الحسيه : هي الصور الحسيه التي تنقلها الحواس من موضوع امامي
*الافكار: الانطباعات الحسيه افكارا بعد زوال المؤثر الحسي
س8: اذكري قوانين تداعي المعاني عند الهيوم؟
ج: * التشابه
• التجاور المكاني
• التجاور الزماني
• العليه
س9:ما المعيار صدق الافكار عند هيوم؟
ج: مصدرها في التجربه
س10: اكتبي ما تعرفينه عن تحليل السببيه عند هيوم؟
• السببيه هي الاعتقاد بأن لكل ظاهره عله او سببا
• لا يتضمن أي نوع من الضروره
• فاعتيادنا بان ترى شيئين متعاقبين يجعلهما يرتبطان بعضهما
س11:اكتبي ما تعرفينه عن المذهب العقلي؟
• العقل هو المصدر الوحيد للمعرفه
س12:علل .. تتميز المعرفه العقليه بالضروره والشمول؟؟
ج:* لا يمكن الشك فيها
• (ا+1=2) بالضروره
• في كل زمان ومكان ما هو صادق بالامس هو صادق اليوم وسيكون صادقا غدا
س13:اكتبي نبذه عن افلاطون؟
ج: الممثل الحقيقي للمذهب العقلي في مصدر اليوناني و كتب كتابين هما:
1- مينون
2- فيدون
س14: اذكري نظريه افلاطون في الوجود؟؟
• العالم المحسوس: ينقسم الى قسمين: # الخيلات #الاشياء الحسيه
• العالم المعقول: ينقسم ال قسمين: # الموجودات الرياضيه # المثل
س15: قارني بين المثل والعالم المحسوس؟؟
• المثل : المثل كامله وازليه وعقليه
• المحسوسات: المحسوسات فهي ناقصه
س16: عند افلاطون ناقشي هذه العباره؟؟
افلاطون: هناك طريقتان لمعرفه عالم المثل هما * التذكر , الجدل
س17: تعريف الجدل:
هو وسيله لمعرفه العالم المثل
ينقسم الجدل عند افلاطون الى قسمين؟
• الجدل الصاعد : يسير من الاحساس الى الظن الى العلم الى العقل الخالص << تعريف\
• الجدل الهابط: هناك مشاركه بين المثل مرتبط بالبعض اللاخر بواسطه مثل اعلى و اعم
س18: اذكري وظيفه الجدل الهابط؟
• الجدل الهابط هو الكشف عن هذه العلاقات بين المثل
• ينقسم الجنس الى انواع والانواع الى افراد والجدل الهابط مكمل للجدل الصاعد
س19:اذكري وسائل المنهج العقلي عند ديكارت؟
• الحدس: المعرفه العقليه المباشره الحقائق
• الاستنباط: هو استخلاص نتائج جديده من مقدمات المعرفه
س20: اذكري اقسام الافكار ديكارت؟ او قارني بين الافكار عند ديكارت؟
• الافكار الفطريه : الافكار التي توجد فينا كامنه بالفطره
• افكار ثانويه: الافكار التي تأنيها من الاشياء الخارجيه عن طريق الحواس
• افكار مركبه: افكار التي نتيجتها بخيالنا
س21: علل الافكار الفطريه فصدقها اليقيني.؟
ج : الافكار ليست مطبوعه في الذهن
س22: تعريف الحدس؟
الادراك مباشره لحقييقه او فكره
س23: اذكري انواع الحدس في تاريخ الفلسفه؟
• الحدس الصوفي الغزالي
• الحدس الرياضي ديكارت
س24: عرفي الحدس عن برجسون؟
(برجسون) الادراك المباشره شعورنا الداخلي يستطيع الانسان من خلالها فهم الحياه في اعماقها الداخلي
س25: علل يرى برجسونان العقل عاجز تماما عن تزويدنا بالمعرفه اليقينيه الشامله
ج: لان العقل لديه قدره في مجال العلم فقط وليس في ميدان الحياه.
س26: علل // المعرفه الحدسيه عند برجسون وحدها تصلح ان تكون مصدرا للمعرفه الحقه؟؟
ج: لانه وحدها التي ترك الجانب الروحي
س27: تعريف البرجماتيه؟
ج: مشتقه من الكلمه اليونانيه ومعناها العمل او الفعل
س28: اكمل الفراغ:
اول من ادخلها الى فلسفه هو فيلسوف الامريكي.......تشارلز بيرس.........
س29: من قائل للعباره:
(ان معرفه أي شي تعني معرفه اثاره العمليه في الحياه) .......بيرس.........
س30: اذكري المبادئ الاساسيه لنظره المعرفه عند البرجماتيين؟
• تتفق البرجماتيه مع الاتجاه التجريبي
أ: ارتباطها بالواقع الخارجي
ب: استقلال الموجودات عن العقل
• طورت نظره الى معرفه بأن جعلتها نظره الى المستقبل لا الى الماضي
س31: علل تنكر البرجماتيه وجودوالمكان مطلقه الصدق؟
تتغير بتغير الانسان وتغير الزمان والمكان ومرحله التقدم العلمي